تحكم في المروحة أو المبرد



    بسم الله الرحمان الرحيم
    شباب اقدم لكم اليوم

    إنشاء وحدة تحكم للمروحة أو المبرد من خلال جهاز استشعار درجة الحرارة (الثرمستور NTC) والتوقيت القابل للتعديل. مصنوعة من 3 ترانزستورات فقط.

    يتكون هذا النظام من جهاز استشعار درجة الحرارة أو الثرمستور الذي ينشط مروحة تبريد أو مبرد لفترة زمنية معينة. ويمكن استخدامه في العديد من التطبيقات التي تحتاج إلى تبريد بواسطة مروحة مثل اللوحة الأم للكمبيوتر في نظام الإضاءة، ومكبرات الصوت في امدادات الكهرباء والطاقة على جميع الأجهزة يمكن أن يسخن.

    أقدم النظام هو مزيج من اثنين من الأجهزة التي نشرت لي في وقت سابق: على توقيت و ضوئية . هذا الأخير قد استبدلت مع نوع الثرمستور NTC ، أي المقاومة المتغيرة التي تقلل من قيمته عند زيادة درجة الحرارة.

    بعد ذلك ، أشرح كيف يعمل. عندما تكون درجة الحرارة منخفضة ، تكون قيمة الثرمستور أعلى بكثير من قيمة 10K المسبقة ، وبالتالي ، فإن أول ترانزستور لا يعمل لأن قاعدته تحت جهد أقل من 0.6V. لذلك يتم تفريغ مكثف من 100uF متصلة إيجابية. لا يقوم محرك الترانزستور الثاني الذي هو من نوع PNP أيضًا بقيادة لأن قاعدته تكون في نفس الإمكانات التي يتمتع بها باعثه (موجب) وبالتالي لا يدفع الترانزستور الثالث الذي يتحكم في الترحيل.

    عندما تزداد درجة الحرارة ، تقل قيمة الثرمستور. لذلك ، يزداد أيضًا الفولت عند قاعدة الترانزستور الأول. عندما يتجاوز هذا الجهد 0.6V يبدأ أول ترانزستور في شحن مكثف UF 100 وإعطاء إمكانات سلبية لقاعدة الترانزستور الثاني الذي يبدأ في إجراء واستقطاب الترانزستور الثالث الذي بدوره ينشط الترحيل. بمجرد بدء تشغيل المروحة ، يجب أن تنخفض درجة الحرارة ولكن تفريغ مكثف UF 100 ببطء في الحفاظ على المروحة لفترة معينة بعد انخفاض درجة الحرارة تحت عتبة التنشيط.

    يجب أن يكون للضبط المسبق (المشار إليه في الدائرة بـ 10K) قيمة مقاومة تبلغ 10٪ فيما يتعلق بمقاومة الثرمستور عند 25 درجة. لقد استخدمت نموذج NTC B57164K104J من EPCOS الذي هو 100K عند 25 درجة. لذلك ، سيكون 10 ٪ 10K. إذا لم يتمكنوا من العثور على هذا النموذج ، فيمكنهم استخدام الآخرين بقيم مقاومة مختلفة. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم الثرمستور 470K ، فيجب أن يكون الإعداد المسبق 47K.

    في تصميم الغطاء أريكم اتصالا بمروحة 12 فولت تستخدم نفس قدرة الدارة. في التصميم التالي بدلاً من ذلك ، يمكنهم مراقبة الاتصال بمروحة تيار متردد بقوة 220 فولت أو 110 فولت. في هذه الحالة يتم استخدام جهات اتصال الترحيل فقط....

    في الدائرة المطبوعة ، يمكنك مراقبة المقاومات المتغيرة (المسبقة) التي تسمح بتنظيم الدائرة. تعمل 10K (أو القيمة التي يستخدمونها على أساس الثرمستور) في تنظيم درجة حرارة تنشيط المروحة بينما يسمح الآخر 1 Mohm بتنظيم الوقت الذي تستمر فيه المروحة في العمل عندما تكون درجة الحرارة طبيعية. إذا احتاجوا إلى وقت أطول ، فيمكنهم استبدال مكثف UF 100 بواحد من قيمة أكبر ، على سبيل المثال 470 uF.
    يعمل الصمام الثنائي 1N4005 على حماية الترانزستور الذي يتحكم في التتابع بسبب الحمل الاستقرائي. أشرح وظيفتها في مقالي "مقدمة إلى التبديلات" . يمكن استبدال هذا الصمام الثنائي بالطُرز التالية: 1N4003 ، و 1 N4004 ، و 1 N4006 ، و 1 N4007.
    مشاهدة الصور




    شارك المقال

    مقالات متعلقة